وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية

كتب مدرسية للتعليم المدرسي العتيق

الأربعاء 13 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق لـ 27 يناير 2021
Fiqh
Tafssir
Hadith
Osoul Al Fiqh
islamaumaroc

السيرة النبوية تقويم تشخيصي للدروس

السيرة النبوية تقويم تشخيصي للدروس

الدرس الأول في السيرة النبوية لطلبة السنة الثالثة من التعليم الإعدادي العتيق وفيه تقويم تشخيصي لدروس السيرة النبوية

أهداف الدرس 

  •  أن أتذكر مكتسباتي السابقة.
  •  أن أستثمر تعلماتي السابقة.
  •  أن أستحضر أهم القيم المستفادة من المستوى السابق.

النشاط الأول

أضع الأحداث الآتية في الجدول -بعد نقله في دفتري- مراعيا ترتيبها الزمني، وبيان سياقها:

  • «خرج رسول الله ﷺ بالمسلمين بعد اكتمال حفر الخندق».
  • «ثم قام المقداد بن عمرو فقال يارسول الله: امض لما أمرك الله فنحن معك».
  • «اختار رسول الله ﷺ خمسين من الرماة لحماية ظهر المسلمين».
  • «وصل رسول الله ﷺ وصاحبه المدينة واستقبله الأنصار».
  • «قدم وفد من الأنصار للحج واتصلوا بالرسول الله ﷺ سرا وتواعدوا ليلا بالعقبة»

جدول الدرس 1

النشاط الثاني

أولا:

قال تعالى:آية 1 الدرس 1

آل عمران: 123 - 126

  • أحدّد الحدث الذي تتناوله الآيات، وأبيّن أسبابه ونتائجه.
  •  أستخرج من الآيات أسباب النصر.
  •  أبيّن جزاء الصبر والتقوى انطلاقا من الآيات.

ثانيا:

قال تعالى: آية 2 الدرس1

الأحزاب: 9 - 11

  •  أحدّد الحدث الذي تتحدث عنه الآيات، وأبين أسبابه ونتائجه.
  •  ما الغرض من أمر الله تعالى بذكر هذه النعمة؟
  •  ما المراد بالجنود في الآيات؟
  •  أذكر أهم القيم المستفادة من هذا الحدث.

ثالثا:

«فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحكم خطّة هجرته، وأعد لكل فرض عُدّته، ولم يدَع في حسبانه مكانا للحظوظ العمياء. وشأن المؤمن مع الأسباب المعتادة أن يقوم بها كأنها كل شيء في النجاح، ثم يتوكل- بعد ذلك- على الله؛ لأنّ كلّ شيء لا قيام له إلا بالله». [فقه السيرة النبوية للغزالي ص 171]

  • أستثمر تعلماتي ومعطيات النص أعلاه لأحدد مظاهر دقة التخطيط النبوي في الأحداث الآتية:
    • الهجرة النبوية ؛
    • يوم بدر ؛
    • يوم أحد ؛
    • يوم الأحزاب.
  • أوظف مضمون النص أعلاه ومكتسباتي من السنة السابقة لأحدد موقفي من السلوكات الآتية مع التعليل:
    • ترك التخطيط بدعوى التوكل على الله.
    • مواجهة مصاعب الحياة بصبر وثبات ويقين في الله.
    • الانفراد بالرأي ورفض استشارة الوالدين وأهل العلم والخبرة.

النشاط الثالث

أستثمر تعلماتي السابقة لأعرّف بالشخصيات الواردة في الجدول الآتي:

الجدول 2 الدرس 1

الإعداد القبلي

أقرأ الآيات من 11 إلى 20 من سورة النور وأبحث عما يأتي :
1. الحدث الذي تتناوله الآيات.
2. التوجيهات الربانية المتعلقة بهذا الحدث.

المرحلة الأولى

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف_الحديث_1_ثانوي

المرحلة الثانية

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_إعدادي

غلاف_التفسير_1_ثانوي

غلاف_الحديث_4_ابتدائي

غلاف_الحديث_1_إعدادي

غلاف الفقه ابتدائي

غلاف_الفقه_1_إعدادي

غلاف_الفقه_1_ثانوي.jpg

الإبتدائي
 

الحديث

 
الإعدادي
 

التفسير

  • التفسير من خلال التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
  • كتاب التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثانية من التعليم الإعدادي
  • التفـسير من خلال كتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي للسنة الثالثة من التعليم الإعدادي إعدادي

الحديث

الثانوي

التفسير

الحديث

علوم الحديث

  • علوم الحديث من متن نخبة الفكر بشرح نزهة النظر لابن حجر العسقلاني للسنة الثانية ثانوي

اصول الفقه

  •  أصول الفقه من منظومة مرتقى الوصول إلى الضروري في علم الأصول لابن عاصم للسنة الأولى ثانوي

الفرائض

  •  الفرائض من مختصر الشيخ خليل بشرح الخرشي للسنة الثانية ثانوي

التوقيت

 
  • التوقيت من منظومة المقنع بشرح المطلع على مسائل المقنع لمحمد بن سعيد المرغتي للسنة الأولى ثانوي

المنطق

 
  • المنطق من نظم السلم للأخضري بشرح القويسني للسنة الأولى ثانوي